فعالية برنامج تدريبي للوظائف التنفيذية لتنمية الانتباه المشترك وأثره قي تحسين اللغة البراجماتية للأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية في تنمية الانتباه المشترك وأثره في تحسين اللغة البراجماتية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي متلازمة داون، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذة، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (55-70) درجة، تبلغ أعمارهم الزمنية من (6-10) سنوات، والأدوات المستخدمة في الدراسة: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة المصور لرافن تقنين عماد أحمد حسن، 2016، ومقياس الانتباه المشترك إعداد: (عبد الرحمن سيد سليمان، وجمال محمد نافع، وهناء شحاته عبد الحافظ، 2015)، ومقياس اللغة البراجماتية إعداد: (عبد العزيز الشخص، رضا الطناوي، رمضان خيري، 2015)، والبرنامج القائم على الوظائف التنفيذية إعداد: الباحثة، واعتمدت الباحثة على بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة، وأشارت نتائج البحث إلى: فعالية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية في تنمية الانتباه المشترك وكذلك فعاليته في تحسين اللغة البراجماتية لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون، وتمت مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية - الانتباه المشترك- اللغة البراجماتية- متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية