فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التقويم البديل للمعلمين في تحسين كفاءة الذات الأكاديمية لدى طلابهم ب المرحلة الثانوية محافظة كفر الشيخ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

التعرف فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التقويم للمعلمين في تحسين كفاءة الذات الأكاديمية لدى طلابهم بالمرحلة الثانوية ، وبلغ عدد المشاركين في (62) طالب بالصف الثاني الثانوي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (16) عام إلى (17.7) عام بمتوسط عمري قدره (16.11) عام وانحراف معياري قدره (10) شهور، والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية مكونة من (31) طالب، ومجموعة ضابطة مكونة من (31) طالب ، وقد استخدمت الباحثة اختبار الذكاء المصور (إعداد/ أحمد صالح، 1978)، ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية (إعداد/ الباحثة)، وقد توصلت الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس كفاءة الذات الأكاديمية وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على كفاءة الذات الأكاديمية وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس كفاءة الذات الأكاديمية وأبعاده الفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية