الخدمات و التسهيلات المساندة للطلاب ذوي الاعاقة في جامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوك

المستخلص

تعتبر الخدمات المسائدة والتسهيلات والمعيقات التي تواجه الطلاب نوي الإعاقة في الجامعة من اهم القضايا التي توثر على حياتهم الجامعية ولذا جاءت الدراسة الحالية بهدف التعرف على الخدمات المسانذة والتسهيلات والمعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة تبوك. ولتحقيق اهداف الدراسة اعد الباحث استبيانا مكونا من 38 فقرة موزعة على ثلاثة محاور، المحور الأول: الخدمات المسانذة التي تقدم للطلاب في جامعة تبوك وتكون من 12 فرة، المحور الثاني: التسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلاب ونكون من 15 فقرة والمحور الثالث: المعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الاعاقة في جامعة تبوك وتكون من 11 فقرة. وبعد تحكيم الاستبيان تم تطيقه على عينة قصدية وهم الطلاب ذوي الإعقة في جامعة تبولك وعددهمر25 طالبا وطالبا من ذوي الإعاقة. تم تطبيق المنهج الوصفي. اشارت التانج الي ان مستوى الخدمات المقدمة عموما مرتفع وان التسهيلات في والمعيقات التي تواجه طلاب جامعة تبوك من ذري الإعاقة متوسطة. كما اشارت الى عدم وجود فرق دال احصائيات في الخدمات المقدمة لهم والمعيقات التي تواجههم حسب متغير الجنس بينما وجد فرق دال احصائيات في التسهيلات المقدمة حسب متغير الجنس لصالح الذكور، كما اشارت النتائج الى عدم وجود فرق دال احصائيات في الخدمات والتسهيلات والمعيقات حسب نوع الإعاقة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية